أهلا بكم ضيفنا الكريم. سجل دخولك او إنظم إلينا

2 من الإجابات

ما هو الفرق بين انواع الانترفيس في أجهزة سيسكو ؟

السائل: 2524 شوهد سيسكو

السلام عليكم … حياكم الله اخواني وبارك الله لكم في اوقاتكم

اخواني انا عندي سؤال وامحيرني وهو ما هو الفرق  بين انواع الانترفيس يعني بالضبط :

لما انا اعمل show run في روتر سيسكو مثالا نوع 1800

يقولي انه عند انواع الانترفيس وهي (T1 …. E1 ……. BVI1 ……ATM ….. FE0…….ETH0)

الخ من المعلومات بالاخص كيف افرق بين الانترفيس الخاصة بالDSL و الWAN ال G.SHDSL و ISDN

انا اسف السؤال طويل لكن لعله تعم الفائدة ان شاءالله بارك الله فيكم وصحة اجوبتكم

Print Friendly

2 من الإجابات

  1. أفضل الأجوبة


    عادل الحميدي on Jan 28, 2012

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في الحقيقة سؤال هام جداً وأنا شخصياً أرى أنه من الأهمية بمكان بحيث يجب على كل من في المجال معرفة الإجابة التفصيلية عنه لذلك قررت الإجابة بشيء من التفصيل على هذا السؤال الهام وأرجو ألا يصيبكم الملل مني والله أسأل أن يجعل ذلك في ميزان حسنات السائل والمجيب بسم الله بدأنا …

    واجهات أو منافذ الروتر

    يمكننا تقسيم منافذ الروتر إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

    1- منافذ إدارية (لإدارة نظام التشغيل داخل الروتر):

    وهي عبارة عن منافذ هاردوير تستخدم لإدارة جهاز الروتر، وهي على خلاف منافذ نقل البيانات (البيانات الخاصة بالمستخدمين للشبكة)، فتلك المنافذ لا تستخدم في نقل البيانات، وأشهر هذه الأنواع وأكثرها شيوعاً هو منفذ الكونسول Consol، ويستخدم منفذ الكونسول لتوصيل جهاز الكمبيوتر الشخصي بالروتر لعمل الإعدادات للروتر فيما يعرف بإدارة الروتر، لاحظ أن الكونسول بورت هو الحل الوحيد لعمل إعدادات للروتر الجديد.

    النوع الثاني من المنافذ الإدارية هو Auxiliary بورت، ويختصر إلى AUX، وهو أقل شهرة من الأول لأنه ليس كل الروترات تحتوى عليه، وهو يمكن أن يستخدم مثل الكونسول بورت كما يمكن أن يستخدم من خلال المودم للإتصال بالروتر عن بعد.
    والصورة التالية توضح شكل كلا المنفذين …

    http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRoMYbwZORF_foY_APe9b3igpHBm0GBGeLDLv2x7g2jwTgnkqN96A

    أما منافذ الروتر الأخرى فتشير إلى منافذ هاردوير على الروتر لأداء وظيفة رئيسية هي استقبال وتمرير البيانات (باستثناء منافذ التحكم كما سبق)، والروتر لديه العديد من هذا النوع من المنافذ ليتم توصيلها بمختلف الشبكات بأشكالها المنوعة، وأرجو أن تقرأ الجملة السابقة جيداً وتفهم ما وراءها فهي تقول لك السبب في تنوع تلك المنافذ الخاصة بنقل البيانات من وإلى الروتر، فشبكات متنوعة ووسائط نقل (كبلات) متنوعة ووصلات متنوعة تحتاج إلى منافذ مناسبة لكل شكل من الأشكال السابقة.

    ملحوظة هامة جداً: كل منفذ على الروتر يجب أن ينتمي (من حيث الآي بي الخاص به) إلى شبكة مختلفة عن باقي المنافذ الأخرى على الروتر. فنظام التشغيل بالروتر لن يسمح بأن يكون هناك منفذين على الروتر ينتمون لنفس الشبكة، أي كان نوع هذا المنفذ.

    2- منافذ LAN: يطلق عليها غالباً Ethernet ports منافذ الإيثرنت

    كما هو واضح من الاسم منافذ تستخدم لتوصيل الشبكات المحلية بالروتر، ليقوم الروتر بتوصيلها بالشبكات الأخرى، وعلى فكرة فهو يشبه إلى حد كبير كرت الشبكة الموجود في جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك، فهو له عنوان فيزيائي MAC Address ويأخذ آي بي من ضمن الشبكة المحلية التي تم توصيله بها، مثله في ذلك مثل أي جهاز كمبيوتر ينتمي للشبكة المحلية، وغالباً ما يكون له الشكل RJ-45 لكبلات الـ UTP النحاسية، ويوصل بالطرف الآخر السويتش

    مثل/ الإيثرنت والتي كانت سرعتها 10 ميجا بت في الثانية ثم تطورت إلى الفاست إيثرنت لتصبح سرعتها 100 ميجا بت في الثانية ثم الجيجا إيثرنت ذات السرعة 1000 ميجا بت في الثانية ثم 10جيجا إيثرنت وهكذا

    Ethernet -> Fast Ethernet -> Giga Ethernet -> 10Giga Ethernet
    http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTqa5-5_r4rxsX3CPfYFsnLgx2iyz79QhlgpGYV_JmP7jApbAVCWg

    3- منافذ WAN: يطلق عليها غالباً Serial ports منافذ السيريال

    وهي تستخدم لتوصيل الروتر بالشبكات الخارجية، والتي تفصل بينها وبين الشبكة المحلية مسافة جغرافية كبيرة، وعندها سيختلف التغليف في الطبقة الثانية من طبقات النموذج OSI، ليتحول من العنوان الفيزيائي MAC Address كما هو الحال في الشبكات المحلية إلى PPP, Frame Relay, and HDLC وهذا يعتمد على نوع التكنولوجيا المستخدمة في التوصيل.

    مثل/ السيريال والآي إس دي إن والفريم ريلاي Serial, ISDN, and Frame Relay
    http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSi7kbridBaVQHobMPNVJ49ydWZVIGYh0je59YtFDnkS40citmBCQ

    والأعجب من هذا تلك المنافذ الوهمية، فكل المنافذ السابق الحديث عنها ذكرت في تعريفها كلمة هاردوير، ولكن بإمكان نظام التشغيل بالروتر أن ينشأ منافذ وهمية تعمل عمل المنافذ الحقيقية أو الهاردوير.

    4- المنافذ الوهمية: مثل loopback Interface or Vlan Interface

    حاولت تبسيط المعلومة قدر الإمكان، حاولت عدم التوسع قدر الإمكان، والله أسأل أن أكون قد وفقت في العرض، وأسأله سبحانه القبول والحمد لله رب العالمين

    أخوكم عادل الحميدي

    +2 من التصويتات +1 2 Votes -1 0 Votes



  2. عادل الحميدي on Jan 28, 2012

    وأرجو أن يفيدك الجدول التالي: وفيه توسعة للمعلومة ويمكن البحث في جوجل عن كل منفذ من تلك المنافذ بعد أن تسبقه بكلمة What is وتتبعه بكلمة Port

    Next table describe the types of interfaces that can be configured on Cisco IOS routers.
    Table Router Interface Types

    Type Description

    Null Null interface.

    Analysis-module A Fast Ethernet interface that connects to the internal interface on the Network Analysis Module (NAM).Note You cannot configure parameters such as speed and duplex mode for this type of interface.

    Async Port line used as an asynchronous interface.

    ATM ATM interface.

    BRI ISDN BRI interface. This interface configuration propagates to each B channel. B channels cannot be configured individually. Note You must configure a dialer interface policy for calls to be placed on a BRI interface. For more information.

    BVI Bridge-group virtual interface. BVI interfaces are used to route traffic at Layer 3 to the interfaces in a bridge group.

    Content-engine Content engine (CE) network module interface. Note You cannot configure parameters such as speed and duplex mode for this type of interface. You cannot create subinterfaces for this type of interface.

    Dialer Dialer interface.

    Ethernet Ethernet IEEE 802.3 interface.

    Fast Ethernet 100-Mbps Ethernet interface.

    FDDI Fiber Distributed Data Interface.

    Gigabit Ethernet 1000-Mbps Ethernet interface.

    Group-Async Master asynchronous interface. This interface type creates a single asynchronous interfaces to which other interfaces are associated. This one-to-many configuration enables you to configure all associated member interfaces by configuring the master interface.

    HSSI High-Speed Serial Interface.

    Loopback A logical interface that emulates an interface that is always up. For example, having a loopback interface on the router prevents a loss of adjacency with neighboring OSPF routers if the physical interfaces on the router go down. The name of a loopback interface must end with a number ranging from 0-2147483647. Note This interface type is supported on all platforms. You can create an unlimited number of loopback interfaces.

    Multilink Multilink interface. A logical interface used for multilink PPP (MLP).

    Port channel Port channel interface. This interface type enables you to bundle multiple point-to-point Fast Ethernet links into one logical link. It provides bidirectional bandwidth of up to 800 Mbps.

    POS Packet OC-3 interface on the Packet-over-SONET (POS) interface processor.

    PRI ISDN PRI interface. Includes 23/30 B-channels and one D-channel.

    Serial Serial interface.

    Switch Switch interface.

    Ten Gigabit Ethernet 10000-Mbps Ethernet interface.

    Token Ring Token Ring interface.

    Tunnel Tunnel interface. Note You can create an unlimited number of virtual, tunnel interfaces. Valid values range from 0-2147483647.

    VG-AnyLAN 100VG-AnyLAN port adapter.

    VLAN Virtual LAN subinterface.

    Virtual Template Virtual template interface. When a user dials in, a predefined configuration template is used to configure a virtual access interface; when the user is done, the virtual access interface goes down and the resources are freed for other dial-in uses.

    -1 من التصويتات +1 0 Votes -1 1 Votes


أجب على السؤال